السبت، 24 أكتوبر 2015

العوائق التي تحد من نجاح التجارة الإلكترونية في الوطن العربي.



التوجه الذي يشهده العالم اليوم هو الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث أثرت التكنولوجيا على العديد من المجالات ومن ضمنها المجال الاقتصادي والتجارة.  فظهر ما يسمى بالتجارة الإلكترونية، والتي لها مميزات عديدة كما أن لها عوائق تحد من نجاحها في الوطن العربي، وسيتم التسليط في هذا الموضوع على أبرز هذه العوائق.
فمن أبرز العوائق التي تحد من نجاح التجارة الإلكترونية في الوطن العربي هي:
ضعف البنية التحتية الإلكترونية: والمتمثلة في نوعية وسرعة الإنترنت والاتصالات ونقل المعلومات والربط الإلكتروني ومدى توفر قطع نقل المعلومات المتمثلة في العتاد والحاسبات والأقراص الصلبة والمرنة وأجهزة الهاتف الرقمية وغيرها، والتي تعتبر من الوسائل الأساسية للدخول إلى الأنترنت، والتعامل مع أي نشاط تجاري إلكتروني(علام.2010). ونلاحظ في الدول العربية الافتقار إلى البنية الأساسية التكنولوجية خاصة ارتفاع ثمن التجهيزات، وارتفاع ثمن أجور الاتصالات، وصعوبة توفرها في بعض الدول العربية(النعيمي.د.ت).
ضعف الثقافة التقنية والوعي الإلكتروني بين أفراد المجتمع: أو ما يطلق عليه الأمية المعلوماتية وهي تمثل عدم قدرة الباحث على تحديد حاجته المعلوماتية وكيفية الوصول إليها عبر مصادرها المختلفة سواء أكانت تقليدية أو الكترونية. حيث تلعب المعرفة والثقافة بالتجارة الإلكترونية دورا هاما في انتشارها وتطورها لاسيما في المؤسسات التجارية والإنتاجية (علام.2010.ص152).  وأيضا أشارت دراسة مأمون (2011) أن الأمية المعلوماتية والمتمثلة في أساليب التعامل مع الأجهزة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات مثل أجهزة الحاسب الألي والبرمجيات والإنترنت لعبت دورا في الحد من انتشار التجارة الإلكترونية في مصر.
قصور الكوادر البشرية المدربة والمؤهلة في مجال تقنية المعلومات وتطبيقات التجارة الإلكترونية : حيث يمثل العنصر البشري ركيزة أساسية في تسخير تقنية المعلومات لخدمة اقتصاد المجتمع، وبالتالي تطوير التجارة الإلكترونية. وتتطلب التجارة الإلكترونية أيدي عاملة مدربة في مجالات عديدة مثل تطوير المواقع على الإنترنت، كذلك مهارات البرمجة في عدة لغات(CSS, java ,HTML ,XML ,Perl) وخبراء في قواعد البيانات، وأنظمة التشغيل، بالإضافة إلى متخصصين في تصميم مواقع للتجارة الإلكترونية، وقوائم الكتالوجات، وأنظمة الدفع الإلكتروني (علام.2010).
عوائق اجتماعية وثقافية: حيث تعتبر اللغة من العوائق التي تحد من انتشار التجارة الإلكترونية كما أجمع عليها علام (2010) ومأمون (2011) والنعيمي (د.ت) وذلك لأن أغلب المواقع والتعاملات التجارية تكون باللغة العالمية الأولى وهي اللغة الإنجليزية، لذلك نرى أن نسبة من يستخدم الإنترنت في الوطن العربي لأغراض تجارية تكون حصرا على الطبقات المثقفة والتي تمتلك اللغة. كذلك وجود عوائق اجتماعية والمتمثلة في العادات والتقاليد الاجتماعية التي يؤمن بها المستهلكين تعتبر عائقاً في وجه الاستفادة القصوى من فوائد الشبكات العالمية للتجارة الإلكترونية. كما أن النظرة السائدة في المجتمعات في الوطن العربي من الانفتاح على العالم الخارجي وما ينطوي عليه من غزو ثقافي وفكري وأخلاقي مثل ترويج السلع المحرمة إسلاميا، قد يشكل عائقا وتحديا أمام انتشار استخدام التجارة الالكترونية في هذه المجتمعات. ومن ناحية أخرى فإن الشكوك حول أمن المعلومات وغياب الثقة لدى بعض المجتمعات في الوطن العربي كما هو الحال في الدول النامية، لاسيما في عمليات البيع والشراء ودفع الثمن عبر الانترنت يعد عائقا آخر لانتشار التجارة الإلكترونية.
عوائق تجارية: إن التحول من بيئة التجارة التقليدية إلى أنماط التجارة الالكترونية، والتي تتم من خلالها التبادلات والأعمال والأنشطة التجارية عبر بيانات رقمية، يمثل تحديا حقيقيا أمام المؤسسات والمشروعات التجارية في دول الوطن العربي، حيث تفتقر غالبيتها قابلية التحول الجذري إلى مؤسسات الكترونية. ويعتبر ضعف الخبرات  التجارية والمساعدات الفنية في الوطن العربي  اللازمة لتحويل الأعمال التجارية إلى أعمال الكترونية، ومحدودية حجم التجارة الالكترونية سواء بين الشركات التجارية نفسها أو بينها وبين الموردين المحليين أو حتى بينها وبين المستهلكين محليا يعتبر من عوائق التجارية التي تحد من انتشار التجارة الالكترونية في الوطن العربي(علام.2010).
     ختاما، بالرغم من وجود العديد من المعيقات في الوطن العربي في سبيل الإفادة من التجارة الإلكترونية، والتي لا يمكن حصرها في هذا المقام، إلا أن هناك أمل كبير في تخطي هذه العقبات واللحاق بركب الدول المتقدمة في هذا المجال، ولكن لن يتحقق ذلك إلا بوضع استراتيجيات للتخلص من هذه العوائق.
المصادر:
-         علام، رشيد. (2011). عوائق تطور التجارة الإلكترونية في الوطن العربي دراسة حالة الجزائر. رسالة ماجستير، الأكاديمية العربية للتعليم العالي، بريطانيا

-         مأمون، إسلام.(2011). المعوقات التي تحد من نجاح التجارة الإلكترونية في مصر. رسالة ماجستير، الجامعة الافتراضية الدولية في المملكة المتحدة،


-         النعيمي، قاسم.(د.ت) . التجارة الالكترونية بين الواقع والحقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق